منتديات البوني

لنتعلم معا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اجوبة علمية لتساؤلات شائعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن البوني
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 184
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

مُساهمةموضوع: اجوبة علمية لتساؤلات شائعة   السبت سبتمبر 12, 2009 7:07 pm

اجوبة علمية لتساؤلات شائعة

1- لماذا أتدفأ حين انفخ على يدي الباردة، ويبرد الحساء (الشربة) إذا نفخت عليه؟
لأن نفسي أشد حرارة من يدي، وهو أقل حرارة من الحساء

2- لماذا لا يحتوي ماء المطر ملحا، مع أنه نازل من السحاب المتكون بتبخر ماء البحر؟
2- لأن ماء البحر يتحول وحده إلى بخار، لا الملح الذي فيه.

3- لماذا يفيد لحم السمك جسمنا أكثر من سائر اللحوم؟
3- لأنه يحتوي كمية أكبر من الآزوت والفوسفور. والحال أن فائدة الطعام تزداد بنسبة ما فيه من الآزوت. أما الفوسفور فهو من أهم عناصر الدماغ والعظام.

4- لماذا يلمع أحيانا سطح البحر في الليل بدون ضياء القمر؟
4- لأنه مغطى. مملايين من النقاعيات، وهي حيوانات صغيرة جدآ، لا يتعدى طولها خمس ميليمتر، تعيش في قعر البحر، لكنها تصعد إلى سطحه في بعض أوقات الستة. لا تصير ساطعة إلا. مملامسة الهواء، ويزيد لمعانها بتأثير صدمة أو بفعل الحر أو النور أو الكهرباء أو التقفبات الجوئة.

5- لماذا يظهر لنا الحديد في الشتاء أبرد من الخشب؟
5- لأن الحديد موصل جئد للحرارة، فيأخذ فورآ حرارة اليد، أما الخشب فهو عازل للحرارة

6- لماذا يشتد الحر في الصيف مع كون الأرض أبعد عن الشمس، ويشتد البرد في الشتاء مع كون الأرض أقرب منها؟
6- لأن محور الأرض ليس بوضع عمودي على سطح دورانها حول الشمس، بل هو مائل عليه ميلانآ قليلأ بوجهة ثابتة. بسبب ذلك تقع أشعة الشمس على الأرض باتجاه أقرب إلى الخط العمودي صيفآ، وأبعد عنه شتاء. ولمثل ذلك السبب أيضآ، نرى حرارة الشمس تتناقص من الظهر إلمما الغروب.

7- لماذا يقع الصيف في البرازيل في وقت الشتاء عندنا؟
7- لأن البرازيل تقع في نصف الكرة الجنوبي، ونقع نحن في النصف الشمالي. !عا أن الأرض تئخذ شكلأ مستديرا، فأشعة الشمس تسقط في الصيف باتجاه قريب إلى الخط العمودي، بينما يقع على البرازيل وغيرها من بلاد نصف الكرة الجنوبي باتجاه أبعد من الخط العمودي.

8- لماذا يشتد البرد في الجبال العالية، مع أنها أقرب إلى الشمس من الأودية والسواحل؟
8- لأن سطح الأرض موصل جئد للحرارة، فهو بذلك. ممثابة خزان كبير لحرارة أشعة الشمس الساقطة عليه. أما الجبل العالى، فهو جزء صغير من سطح الأرض، فلا يخرن سوى كمية قليلة من الحرارة. هذا من جهة ومن جهة أخرى تزداد كثافة الهواء علي سطح الأرض وفي جواره، وبذلك يشكل الهواء الكثيف حاجزا يمنع الحرارة من الإنتشار، لكونه موصل رديء للحرارة. أما الهواء المحيط بأعلى الجبال، فهو قليل الكثافة، ومن ثم تنتشر الحرارة المخزونة لخلو الأحوال من المانع. وهذا بالضبط هو حال الثوب الرقيق، فهو أقل وقاية لنا من البرد.

9- لماذا يطفئ الماء النار؟
9- لأنه مركب من عناصر كيمياوية سبق احتراقها، فهو من هذه الجهة، كالرماد الناتج عن مواد احترقت. ومن جهة ثانية يحيط الماء بالشيء المحترق، فمبعد عنه أوكسجين الهواء اللازم لدوام احتراقه. إضافة إلى أن الماء يتمئز بخاصئة حمسن خرنة لحرارة الشيء المحتر!تى.

10- لماذا يشتد البرد في وقت الصحو؟
10- لأن خلو الجو من الرطوبة يزيد تبخر عرقنا، وذلك التبخر يحتاج إلى كمية كبيرة من الحرارة يقتطعها من الحرارة الموجودة يماجسمنا.

11- لماذا يظهر لنا السطل المملوء ماء أخف إذا غطسناه في بئر؟.
11- لأن ماء البئريضغط على الدلو من تحت إلى فولتى ضغطآ مساويآ لثقل كمية من الماء. ممثل حجم السطل (وهى. ممثابة قوة تدعى بدافعة أرخميدس).

12- لماذا ماء البحر مالح؟
12- لأنه لم يكن مالحآ حيت تكون البحر بتمئع بخار الماء المحيط بالكرة الأرضية، وذللث بعد تصلب سطحها. ثم صار مالحأ. مما جلبته إليه الأنهر من أنواع الملح التي جرفتها من مجراها ومن جوانب ضفافها.

13- لماذا يتغيّر لون البحر؟
13- لأن البحر أسود في الليل الدامس، وهو في النهار أزرق على الأغلب، لانعكاس زرقة السماء فيه. يصير رماديأ إذا انعكست فيه غيوم بذلك اللون. يكون أخضرأ على مقربة من الساحل، خصوصآ إذا نفذ نور الشمس إلى داخل مياهه الضحلة، وانعكس من قعره إلى عين الناظر.

14- لماذا تسمع الرعد بعد ظهور البرق، مع حدوثهما في آن واحد؟.
14- لأن سرعة الضوء/300005/ كم/ ثا بينما سرعة الصوت هى /345/ م/ ثا.

15- لماذا تتناقص سرعة الحذروف الدائر ثم تزول، مع كوننا لا نرى مثل ذلك في دوران الأرضي حول محورها؟.
15- لأن سرعة الخذروف تتخامد ثم تزول بسبب احتكاك أسفله بالأرض، وجوانبه بالهواء. أما الأرض فإنها تدور مع جوها في فراغ الفضاء بدون أدنى احتكاك.

16- لماذا لا يزول النور زوالا كاملا بعد غروب الشمس؟.
16- لأن الشمس، وبعد غيابها تحت الأفق، تستمر بنشر أشعتها في طبقات الجو العالية، فينعكص نورها من تلك الطبقات إلمما عيوننا.

17- لماذا يرى القطط والنمور وغيرها في ظلام الليل؟. 17
17- لأن تلك الحيوانات قادرة على توسيع بؤبؤ عيونها.

18- لماذا نرى السماء زرقاء؟
18- لأن لا الجو مليارات من الجسيمات الجامدة ذات الأبعاد الدقيقة، وهي لاتعكس من بياض نور الشصى سوى اللولن الأزرق. ولولا ذلك لكانت السماء سوداء في النهار، إلا يخا موضع الشمس.
19- لماذا نرى نور الشمس أحمر إذا أغمضنا عينينا؟
19- لأن بياض نور الشمس ينفذ إلما دم جفوننا، فلا يعكس منه سوى اللون الأحص.

20- لماذا يخيّل لنا، إذا مشينا في ضياء القمر، أن القمر يسايرنا؟
20- لأنه يظل فوق رأسنا طوال سيرنا، بينما كل الأشياء التى أمامنا، تظهر سائرة إلما ما وراءنا.
21- لماذا نرى صور الفلم متحركة، مع كون الفلم مركب من صور ثابتة؟.
21- لأن صور الفلم تتوالى أمام عيوننا بعدد يصل إلى نحو ست عشرة صورة في الثانية. والحال أن صورة كل شىء تراه، يبقى تأثيرها في شبكئة العين غعثئر الثانية، فيتوفم أفي منا، أن كل صوريين متتابعتين في الفلم، صورة واحدة تظهر لعين الناظر متحركة.

22- لماذا نسمع طنين الذباب والنحل وغيرهما عند طيرانها؟ 22
22- لأن حركة الجناحين سريعة للغاية، فلو كان لجناحى الطير مثل تلك السرعة، لسمعنا لها طنينأ.

23- لماذا تقدر الذبابة أن تمشى على سقف غرفة، ورأسها مقلوب؟
23- لأن في أسفل أرجلها مادة لزجة تلتصق بالسقفى. هذا من جهة، ومن جهة أنجرى نجد أن أسفل الرجل أجوف، وعند وضع الذبابة لرجلها بسرعة على السقف، يخرج معظم الهواء من تجويفها، ليضغط هواء الغرفة أعلى القوائم، ويثئتها في موضعها.

24- لماذا تطير الطيور الكبيرة في أعالي الجو؟.
24- لأن ذلك يسمح للطائر أن يرى بنظره الثاقب مساحة أكبر من سطح الأرض، وبالتالي تتزايد فرصة رؤية مزيد من الفرائس المناسبة، فتنقفن عليها.

25- لماذا يستطيع الطير أن يطير، مع كونه أثقل من الهواء؟.
25- لأن الله حباه بجناحين يحسن استخدامهما، فإذا خفض الطائر جناحية بسرعة شديدة، توئد رد فعل شديد يتمتل باتجاه الهواء المضغوط نحو الأعلى، وإذا رفع جناحيه بسرعة أقل تولذ رد فعل أخف متجهآ بالهواء نحو الأسفل، ومن ردي الفعل هذين، يرتفع الطائر في الهواء. إما إذا رغب الطائر أن يحط، فهو يخفض جناحيه بسرعة معتدلة، ثم يرفعهما بسرعة شديدة.

26- لماذا تقدر الطيارة أن تطير، مع كونها أثقل من الهواء؟.
26- لأن جناحيها مائلان من الأمام إلمما الوراء، فقبل الطيران تسير الطائرة على ثلاثة دواليب بسرعة متزايدة، فيصدم أسفلهما الريح الشديدة الناتجة عن سرعة الطائرة، وتشتد الصدمة المتجهة

27- لماذا يستطيع الإنسان أن يسبح مع كونه أثقل من الماء؟.
27- لأن جسمنا ليس أثقل من الماء بكثير، فثلاثة أرباع أجسامنا ماغ. هذا من جهة، ومن جهة أخرى لأننا نتعفم أصول السباحة وقوانينها، فلكى نسبح، لابد من أن نمد أجسامنا بطولها فوق سطح الماء، وأن نرفع رأسنا، فنتحؤل بذلك إلى مادة طافية على وجه الماء، وذلك لأن الىء يضغط على جسمنا من الأسفل إلى الأعلى بقؤة مساوية لثقل حجم الماء الذي انزاح نتيجة انغمار جزء من الجسم داخل الماء.

28- لماذا لا تغرق المدرعة مع كونها مصنوعة من الفولاذ؟.
28- لأنها جوفاء، وفي جوفها كمئة كبيم ة من الهواء، فثقلها مع ذلك الهواء أخفث من ثقل الماء. وعلى كل لايمكن للمدزعة ألن تغوص في الماء، إلما ما فوق خط ملؤن مرسوم على جانبيها وإلا غرقت.

29- لماذا يزيد المطر عطر الزهور؟.
29- لأنه ينقي الهواء من الجسيمات الدقيقة كالغبار والدخان وغيرهما من الأجسام والر، ائح التي تدخل أنوفنا فتنقص من حاسة الشم لدينا. هذا من جهة، ومن جهة أخرى، ئحدث المطر النازل على بعض الزهور، امتزاجات كيميائثة مو!دة أحيانا لمواد عطرثة.

30- لماذا يدفئنا ثوب صوف أكثر من ثوب قطن؟.
30- لأن القطن موصل أكفأ للحرارة، ومن ثئم فهو أقل منعأ من الصوف لتبذد حرارة الجسم.

31- لماذا لا ينفذ الماء من الرداء الواقي من المطر؟
31- لأنه مصنوع من نسيج مغطس في وعاء يحوي على مطاط مذؤب، وبالتالى ئسد كل الثقوب الدقيقة، مما يمنع الماء من النفوذ.

32- لماذا لا نسمع الصدى كلما تكلمنا أمام حاجز عال؟.
32- لأننا لا نقدر أن نسمع الصدى المختلط بصوتنا. وبما أن سرعة الصوت (340) م اثا فإنه يلزم أن نكون على مسافة (170) مترآ لكي نسمع صدى كلمة خرجت من الحنجرة قبل ثانية من سماعنا لها.

33- لماذا تصعد النار؟.
33- لأنها ناتجة عن اشتعال غازات شديدة الحرارة، أخف من الهواء المحيط بها.

34- لماذا يكمد لون ستار معرّض لنور الشمس لمدة طويلة؟.
34- لأن القسم الأكبر من المواد الملونة يتأكسد، أي يمتزج بأكسجين الهواء، والنور يسفل ذلك التأكسد الذي يلاشمي جزأ من المواد الملؤنة.

35- لماذا أسس كل الشعوب المتمدنة العد والحساب على الأعداد العشرة الأصلية؟.
35- لأن أكثر الناس، ومنذ القدم، عاوا الأشياء على أصابعهم العشر.

36- لماذا الألماس سريع الإنكسار مع أئه أصلب المواد؟.
36- لأن صلابة مادة من المواد تقاس بدرجة تأثيرها بالحك ثا غيرها، ولذلك يصح قولنا أن الألماس أصلب المواد، لأنه لا يمكن نحته إلا بآلة من المالمى. أما المتانة فهي تقاس بدرجة مقاومة مادة لصدمة، الصوان أقل صلابة من الألماس، لكنه أمتن منه بل من الفولاذ أيضأ.

37- لماذا سمي قلم الرصاص بهذا الاسم، مع كونه غير مصنع من ا لرصاص؟. 37
37- لأن أقلام الرصاص كانت قد صنعت في القرون الوسطى من قضيب رقيق من الرصاص، مغضد في غلاف من الجلد ائغلى. ثئم صنعت من قضيب من الغرافيت يحيط به غلاف خشبي. الغرافيت هو نوع من الفحم، شديد الرخاوة.

38- لماذا لا يتبلل ريش البط في الماء؟.
38- لأن له، يحانب ذنبه، غددأ ئفرز مادة زيتئة تنتشر على ريشه وتقيه من البقل.

39- لماذا يقدر السمك أن يعيش في الماء بدون هواء؟.
39- لأنه يتنشئق الأوكسجين المنحل في الماء، بواسطة زعانفه، لذلك لا يلبث أن يموت إذا وضع في إناء لايغئر ماؤه.

40- لماذا يضر بصحتنا أن ننام في غرفة توجد فيها زهور أو نباتات أخرى؟.
40- لأن النباتات تتنفسى مثلنا في الليل بم فهى تأخذ من الهواء الأكسجيهت وتطرح ثاني أكسيد الكربون فتفسد الهواء. هذا من جانب، ومن جانب آخر، فإن الزهور المقطوعة هي في حالة تشبه النزاع، لذا فهى تنشر موادآ يضرنا استنشاقها. أما في النهار، فإن النباتات تستنشق ثاني أكسيد الكربون من الهواء، فتحفظ الكربون وتعيد للهواء الأكسجين، لذا كان من المستحسن أن نضع في النهار بعض النباتات في بيوتنا، أو أن نتجؤل بين الأشجار صباحا.

41- لماذا يستطيع جسمنا احتمال ضغط الهواء، مع كون مقداره (1033) غرامآ / سم 2. 41- لأن الهواء الذي نتنفسه والمختلط بدمنا نتيجة اتصال الر!مين بالقلب، يضغط بالقوة ذاتها الجسد من الداخل، فيحدث التوازن بين الضغط الخارجى والضغط الداخلي.

42- لماذا إذا وقفنا في وسط طريق مستقيم طويل، يظهر لنا أن جانبيه يتقاطعان على مسافة بعيدة؟.
42- لأن العين تقيس طول الشيء بنسبة درجة انفراج زاوية النظر، وهى الزاوية التي ضلعاها ممتدان من وسط العين إلى طرفي الشىء المنظور. إذا كان هذا الشىء بعيدأ جدأ، تكون زاوية النظر حادة إلى الدرجة القصوى، فيخئل للعين أن طرفي الشيء يلتقيان في نقطة واحدة

43- لماذا تسقط قطعة معدن بسرعة، وقطعة نسيج مساوية لها بالوزن، على مهل؟.
43- لأن صرعة سقوط كل الأشياء على الأرض هي واحدة، لكن مقاومة الهواء لسقوطها تختلف باختلاف أشكالها. ومن الواضح أن تلك المقاومة أشد جدا مع قطعة النسيج منها مع قطعة المعدن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اجوبة علمية لتساؤلات شائعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البوني :: منتدى التعليم المتوسط :: منتدى مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجية-
انتقل الى: