منتديات البوني

لنتعلم معا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طبقة صوت صفارة القطار تبدو أعلى والقطار يقترب، ولكنها تبدوأقل بعد أن مرالقطار ويبتعد..!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاد
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 170
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مُساهمةموضوع: طبقة صوت صفارة القطار تبدو أعلى والقطار يقترب، ولكنها تبدوأقل بعد أن مرالقطار ويبتعد..!   الأربعاء أكتوبر 21, 2009 10:01 pm

طبقة صوت صفارة القطار تبدو أعلى والقطار يقترب، ولكنها تبدوأقل بعد أن مرالقطار ويبتعد..!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

اليوم وفي طريق العودة للمنزل لفت أنتباهي أمر هام حيث توقفت السيارات ليمر القطار..،
عندها بدأت أصغي لصوت القطار وهو قادم وطبقة صوت صفارة القطار تبدو أعلى والقطار يقترب، ولكنها تبدوأقل بعد أن مرالقطار ويبتعد..! سألت نفسي ترى ماسبب ذلك ولما حينما يأتي نسمع صفارته من بعيد وحينما يذهب يختلف الصوت ..وكالعادة لجأنا للبحث عن سبب ذلك علنا نجد تفسير عند ذوي الخبرة وبالفعل وجدت التفسير وهذا هو..






تنتقل موجات الصوت التي تحدثها الصفارة بسرعة ثابتة في الهواء، بغض النظر عن سرعة القطار. ولكن، بينما يقترب القطار، فإن كل موجة تالية تحدثها الصفارة تقطع مسافة أقصر إلى آذاننا. ولذلك فإن الموجات تصل بمعدل أكبر، أي بتردد أكبر، وهنا تبدو طبقة الصوت أعلى. وعندما يبتعد القطار، فإن كل موجة تالية تقطع مسافة أطول إلى الأذن، فتصل الموجات بمعدل أقل، أي بتردد أقل، وتبدو طبقة الصوت أقل. ويسمى هذا التغير الظاهري في طبقة الصوت، الذي تحدثه الأجسام المتحركة . ولا يتغير عمق الصوت بالنسبة لمستمع في القطار.وهنا بالطبع نستذكر تأثير دوبلر والذي يقول..."التغير الظاهري في طبقة الصوت الذي تنتجه الأجسام المتحركة. على سبيل المثال، طبقة صوت صفارة القطار تبدو أعلى وهو يقترب وأقل وهو يبتعد. أي عندما يقترب القطار تتقارب موجات الصوت من الصفارة بعضها إلى بعض، مما ينتج عنه طبقة صوت ظاهرية أعلى بالنسبة لمستمع على الرصيف. وعندما يبتعد القطار ، تنتشر الموجات وتتباعد عن بعضها مما ينتج عنه طبقة صوت ظاهرية أقل. أما ركاب القطار، فيسمعون صوت صفارته عند طبقة صوت واحدة ..فسرعة الصوت تعتمد على الوسط الذي ينتقل خلاله الصوت. وخصائص الوسط التي تحدد سرعة الصوت هي الكثافة وقابلية الانضغاط. والكثافة هي مقدار الكتلة الموجودة في وحدة الحجم من المادة. وتقيس قابلية الانضغاط مدى سهولة كبس المادة في حيز ضيق. وكلما زادت الكثافة وزادت قابلية الانضغاط، قلت سرعة الصوت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طبقة صوت صفارة القطار تبدو أعلى والقطار يقترب، ولكنها تبدوأقل بعد أن مرالقطار ويبتعد..!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البوني :: منتدى التعليم المتوسط :: منتدى مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجية-
انتقل الى: